أهــــــلاً وسهـــــــلاً بالجميع

حللتم أهلا ونزلتم سهلاً

هنا تجدوا كل ما يتعلق بالخيول .. أكثر من 750 صورة للخيول و أكثر من 250 صورة فنيه لهم بالآضافة للكتب و الفيديوهات و المواضيع الشيقة ..




البحث

السبت، 26 مايو 2012

أشهر خيل العرب

يذكر ابن عبد ربه من مشاهير خيل العرب :

الوجيه ولاحق : لبني أسد

الصريح : لبني نهشل

ذو العقال : لبني رباح

النعامة : فرس للحارث بن عباد الربعي

الأبجر : لعنترة العبسي وهو ابن النعامة

داحس : فحل لقيس بن زهير

الغبراء : أنثى لحذيفة بن بدر: وقصتها معروفة ومشهورة قامت من أجلها حرب داحس والغبراء التي دامت أربعين عاما.
----------------------------
يروي ابن قتيبة في كتابه عيون الأخبار ان الخيل ثلاثة

فرس للرحمن : فتلك التي تربط في سبيل الله

فرس للانسان

فرس للشيطان: التي يقامرون عليه ويراهنون كداحس والغبراء

 ----------------------------
ذكر الأنباري حين قال ان أفضلها مركبا وأكرمها عندنا وأشرفها بالإضافة الى ان يكون حديد النفس جريء المقدم أن يكون:

قصير الثلاث : العسيب والظهر والرسغ

طويل الثلاث : الأذن والخد والعنق

رحب الثلاث : الجوف والمنخر واللبب

عريض الثلاث : الجبهة والصدر والكفل

صافي الثلاث : اللون واللسان والعين

أسود الثلاث : الحدقة والجحفلة والحافر

غليظ الثلاث : الفخذ والوظيف والرسغ

الجمعة، 25 مايو 2012

صور ولاده الحصان ومراحل نمو الجنين


مدة حمل الحصان عادةً تتراوح بين 11 إلى 12 شهر و تلد الفرس مُهراً عندما تبلغ هذه الفترة , و قد تتأثر هذه الفترة بالبيئة , و أكثر الفرس تلد ليلاً او فى الصباح الباكر و تفضل ايضاً ان تلد بمفردها متى كان ذلك ممكناً و عملية الولادة الحقيقة لا تستغرق سوى وقت قصير يتراوح بين 15 إلى 30 دقيقة فقط , و بعد ولادة المُهر تسعى امه الى لعق وليدها لتنظيف جسده و ايضاً لتنشيط الدورة الدموية لديه , و فى خلال وقت قصير جداً سوف يحاول المُهر الوقوف على قدميه استعداداً للحليب من امه و فى الغالب يقف المُهر خلال الساعة الاولى من ميلاده
و إليكم التفاصيل المصورة لمراحل الحمل و الولادة

الجنين و عمره 10 ايام


الجنين و عمره 20 يوم


الجنين و عمره 30 يوم


الجنين و عمره 65 يوم


الجنين و عمره 180 يوم


مراحل الولادة الفعلية و النزول إلى الحياة



حمد الله على السلامة :)

الاثنين، 21 مايو 2012

الخيل العربية: الحجازي أشرفها والمصري أفرهها


يمكن القول بما لا يدع مجالا للشك أن الجواد العربي يحتل المركز الأول بين كل أجناس الخيل العالمية، وهو أكثرها أصالة، وأن كل ما تمتاز به الجياد الأخرى ذات الصفات الجيدة والدم الأصيل والقدرة على التحمل والسرعة والشكل الخارجي المتناسق، إنما تدين به إلى الجواد العربي الأصيل، وهذا ينطبق على جياد أوروبا وعلى تلك الموجودة في الشرق بشكل عام.

ولقد خشي العرب من أن يدخل إلى الخيل العربية أية هجنة أو صفة سيئة بتزاوجها مع فحول وإناث غير معروفة النسب.

فالشكل الظاهري المميز إن استمر توالده خلال عدة أجيال وعلى امتداد عدة قرون فهو يدل على مكنون وراثي ثمين خال من الهجنة في هذا النوع مما يؤدي إلى صفاء عرقي لا مثيل له.


ولقد قسم العرب أنسابها بحسب مواصفاتها فكانت كما ذكرها ابن البدر البيطار في كتاب (كامل الصناعتين) عشرة أنساب هي:


(أولها الحجازي وهو أشرفها، والنجدي وهو أيمنها، واليمني وهو أصبرها، والشامي وهو ألونها، والجزيري وهو أحسنها، والبرقي وهو أخشنها، والمصري وهو أفرهها، والخفاجي وهو آصلها، والمغربي وهو أنسلها والأفرنجي وهو أفشلها).

وما النتيجة التي وصلت إليها الخيل العربية من تقدير وثناء على صفاتها من قبل الغربيين إلا حصيلة جهود متواصلة قام بها العرب في اختيار الصفات المثلى لخيلهم وحسن تزويجها ورعاية تناسلها بما يتناسب مع طبيعة هذه الخيول في السرعة والمناورة والسبق عبر قرون طويلة وأجيال متلاحقة وعلى امتداد الأرض العربية من مشرقها إلى مغربها.


فالخيل الموجودة في نجد ما هي إلا من أصل الخيل العربية، وهي متناسبة الأعضاء وآذانها قصيرة متحركة وعظامها ثقيلة ولكنها رقيقة وهي ذات وجه ضعيف وأنف كبير وعنق طويل وصدر ناتيء وكفل مستدير وشعر رقيق وذنب ثخين عند مغرزه ومنتشر عند طرفه وهي حمسة ركاضة قادرة على احتمال المشاق والمتاعب والحر والبرد.

أما الخيل المصرية، فهي خليط من جميع الأجناس التي سبقت بالحروب إلى وادي النيل، وهي معتدلة القد، عريضة، مستديرة قليلاً ذات رؤوس مستديرة الجهات، وعيون صغيرة وأنوف منحدرة النهاية وارنبات مفرطحة وصدور متسعة واكفال مائلة، والظاهر من الآثار المصرية أن الخيل لم يكن معروفا بها قبل الدولة الثانية عشرة.

أما الخيل الفارسية: قريبة جدا من الخيل العربية على أن رأسها أصغر وكفلها أحسن تركيبا وكذلك العنق، وبالجملة هي أجمل من العربية، ولكنها أقل قوة منها وغير قادرة على الركض لمسافات طويلة. 


الخيل الشركسية: من أصلين أحدهما عام يشابه كثيرا الخيل التركمانية والآخر كريم أصيل اسمه (شلوخ).

ويعرف أصلها بعلامة في فخذها، وكان يقاصون بالقتل كل من وضع هذه العلامة على فرس من أصل آخر، وتفوق غيرها بالجمال أكثر مما تفوقه بالقوة والركض.

الخيل التركمانية: ليست متناسبة الأعضاء كخيل العرب المذكورة، فإنها ذات رأس كبير جداً وقوائم متجاوزة الحدود في الطول، وهي ركاضة قوية قادرة على احتمال التعب.

الخيل الأسبانية: في المرتبة الثانية بعد خيل العرب وخيل الغرب، أي شمال أفريقيا، وهي كثيرة الأصول منها الأندلسية وهي موافقة جدا للفرسان الخفاف، والغرناطية وهي قريبة منها، والأكذرية ولا تبلغ أشدها إلا في 8 سنوات، والركوب مرغوب فيها جدا وتباع بأثمان غالية، والنوارية وهي معتدلة العلو أو صغيرة قوية جدا وركاضة.

الخيل الإيطالية: لقد كان في إيطاليا خيل جميلة كريمة وممتازة على أنها اختلطت بخيل أخرى فانحطت كثيراً.

الخيل الإنجليزية: جميلة جدا وسريعة الركض وتشبه كثيراً العربية فإنها من نسلها ونسل النورمندية، ولكنها أقل جمالاً من خيول شمالي إفريقيا فإنها ذات رؤوس أقوى وأجسام أطول وأضخم وآذان أكبر وحمية شديدة جداً وشجاعة لا تؤخذ بالسباق، على أنها ليست بكاملة من جهة اللطف والظرف.


الخيل الأرمنية: هي أجمل قليلاً من الفارسية وأقوى منها.

الخيل الفرنسية: وأجملها خيل نورمانديا، وتصلح لجر العجلات، وخيل ليموزين أوفقها للركوب، وخيل كوتنتين كبيرة جدا وجميلة وموافقة لجر المركبات.


الخيل التترية: خفيفة الجسم قليلة الظرف والظاهر أنها من نسل الخيل العربية وتتميز بقوتها وسرعة ركضها.

بعض المعلومات عن اشهر الخيول اتمنى تنال اعجاب المهتمين بالخيل


إن أثمن الحيوانات في العالم هي الأحصنة العربية، وأثمن حصان عربي هو الشريف دنسر الذي باعه مالكه الشيخ مكتوم بن مكتوم بأربعين مليون دولار أمريكي.

 آخر إحصاء للخيول في العالم جرى في السنة 1988 م، فبلغ عددها 65 مليوناً منها 146000 في فرنسا.

 الحصان الأكثر وزناً في العالم كان جواد النزو البلجيكي الأصيل بروكلن سوبريم Broklyn supreme ( 1928- 1948) الذي كان يملكه C.G.Good d’Ogden, Lowa USA فقد بلغ وزنه 1440 كلغ سنة 1938م وكان قياس صدره 260 سم، وغاربه 1,98 متر. أما الفرس Wilma du Bos المولود في 15 تموز سنة 1966 م والتي كانت تمتلكها Virgie , Arden de Reno, Nevada USA فقد بلغ وزنها في نيسان سنة 1973، 1459 كلغ، وكانت حاملاً وكان طولها 3،65 م. وعندما أبحرت إلى نيويورك، لم تعد تزن سوى 1399 كلغ، وعندما وضعت وليدها، استعادت وزنها السابق الذي كان لها قبل الولادة، وكان يرواح بين 1088 كلغ و1135 كلغ.

الحصان الأصغر وزناً كان الحصان ليتل بمبكن المولود في 15 نيسان سنة 1973 م في ولاية كارولينا الجنوبية وقد بلغ وزنه 9,1 كلغ، وطول غاربه 35,5 سم.

 أطول عمر للحصان كان عمر الحصان Old Billy فقد بلغ عمره 62 عاماً ( 1760 – 1822)، وكان يملكه إدوارد ربنسون وقد عاش قرب وارنغتون في بريطانيا. ويحتفظ متحف منشستر بجمجمته.

 أقوى حصاني جر في العالم كانا الحصانين اللذين جرا لمسافة 400 متر في ميتشيغين في الولايات المتحدة الأميريكية حملاً من الخشب وزنه 42،3 طناً.

 الحصان الأكثر سرعة في العالم هو حصان النزو سيجلافي سلافا Siglavy Slava لمالكه السويسري آريش ديبال. وقد ولد هذا الحصان في 17 حزيران سنة 1970 ، واجتاز مسافة 800 متر في 41،8 ثانية، أي إن معدل سرعته كانت 69،3 كلم في الساعة.

 إن السباق الذي ضم أكبر عدد من الأحصنة أجري في ليفربول سنة 1929 ، وقد ضم 66 حصاناً.

الفرس الأكثر شهرة في العالم بالنسبة إلى السباق هي الفرس الهنغارية كينسم، إذ ربحت 54 سباقاً أجريت في أوروبة بين السنة 1876 والسنة 1879 دون أن تخسر سباقاً واحداً. أما الحصان كامارارو المولود في السنة 1951، فقد ربح 56 سباقاً بين 19 نيسان 1953 و17 آب 1955 تاريخ فشله لأول مرة. وكان حتى السنة 1956 قد اشترك في 77 سباقاً ربح منها 73.

 الحصان المخصي جون هنري المولود في السنة 1975 أمن لصاحبه أكبر ربح في العالم يجنى من السباق، وقد بلغ هذا الربح 6597947 دولاراً أميركياً وذلك نتيجة 83 سباقاً انتصر فيها، منها 39 انتصاراً بين السنة 1977 والسنة 1984. أما الفرس التي حققت أكبر ربح في السباق فهي الفرس أول آلونغ المولودة في السنة 1979، وقد حقق صاحبها ربحاً قدره 3018420 دولاراً أميركياً في فرنسا والولايات المتحدة الأميركية بين السنة 1981 والسنة 1984.

 حصان السباق الأكبر في العالم هو الحصان فور دور المولود في السنة 1963 في أسيلر إيرلندة، وقد بلغ طول غاربه 1, 87 سم.

 السباق الأطول في العالم جرى في البرتغال، وكان طول المسافة 1925 كلم، وقد انتصر فيه الحصان الشرقي أمير

قصة تسمية السلالات العربية الأصيلة الخــ5ــمس


نظرا لاهميه الخيل في حياه العرب وخصوصا الباديه فقد اعددت لكم هذا الموضوع غيرها من الخيول المهجنة ، وحافظوا على أنسابها محافظتهم على أنسابهم ، فكروا مرابطها ن وأصولها ، ورفعوها الى الأصول المعروفة المشهورة

رواية ابن الكلبي في انساب الخيل العربية

قد خصص ابن الكلبي كتابا لأنساب الخيل سماه ( انساب الخيل ) مرجعا الخيول العربية جميعا إلى خمسة اصول رئيسة

تفرعت عنها بعض الأنساب الفروع.

فقد روى أنه حين انهار سد مأرب فزت الخيول العربية ولحقت بوحوش القفر

ثم ظهرت منها خمسة خيول في منطقة نجد , فخرج خمسة رجال في طلبها , فشاهدوها ترد على عين ماء ، فعمدوا إلى خشبة فأقاموها بإزاء العين. فلما أتت لتشرب ، رأت الخشبة فنفرت ، ولكن العطش أشتد بها فاقتحمت الخشبة وشربت. وفي اليوم التالي جاؤوا بخشبة ثانية ووضعوعا إلى جوار الأولى.

وما زالوا يقيمون الخشبة بجانب أختها حتى جعلوا منها حلقة تحيط بالعين ، تاركين فيها مدخلا لتدخل الخيول الخمسة منها. ولما جاءت الخيول ودخلت الحلقة سدوا المدخل وتركوها حبيسة ، ثم مازالوا يؤانسونها ويطعمونها حتى انست بهم ، فأسرجوها وركبوها وتوجهوا نحو ديارهم.

وفي الطريق نفذ زادهم وجاعوا ، فاتفقوا على ذبح احادها على ان يجعلوا لصاحبها حظا في الأربعة الأخرى ، ثم رأوا أن يتسابقوا فيذبحوا المتأخرة في السباق.

فتسابقوا ، فلما هموا بذبح الأخيرة ، أبى صاحبها إلا إذا أعادوا السباق ، فأعادوه فتأخرت فرس اخرى ، فأعادوه مرة أخرى فتأخرت فرس أخرى وهكذا كانت تتأخر فرس كلما اعادوا السباق غير الفرس التي تكون قد تأخرت في سباق سابق.

وظلوا على هذه الحال حتى ظهر لهم سرب من الغزلان ، فطاردوه وظفروا به ، فأغناهم عن ذبح أفراسهم.

فسموا إحدى هذه الأفراس الخمسة :

الصقلاوية او الصقلاوي لصقالة شعرها ،
وقيل إن سبب تسميتها يعود إلى أنها ضربت برجلها ، والصقل هو الضرب.

وسموا الأخرى أم عرقوب لإلتواء في عرقوبها

وسموا الثالثة الشويمة أو الشويمات لشامات فيها.

وسموا الرابعة الكحيلة أو الكحيلان للكحل في عينيها.

وسموا الخامسة العبية أو العبيان ، والإسم مشتق من "العباءة"
وقيل إن سبب التسمية يعود إلى أن الرجال الخمسة الذين مر ذكرهم ، عندما تسابقوا لذبح الفرس المتأخرة ، وقعت عباءة فارسها ، وكانت تشول (ترفع) بذنبها ، فعلقت به العباءة وظلت عالقة الى نهاية السباق.

هذه القصة عن انساب الخيل العربية عن انساب الخيل التي رواها ابن الكلبي استمر الإعتقاد بها حتى مطلع هذا القرن.

_________________________________________

تقسيم الخيل العربية عند المستشرقين ومنظمة الخيل العربية

حين ظهر بعض المستشرقين وفي مقدمتهم كارل رضوان ، قسموا الخيول العربية الى ثلاثة اشكال رئيسية وهي الكحيلان ، والصقلاوي ، والمعنكي.

ويدخل ضمن هذه الأشكال عشرون فصيلة رئيسية و 240 فصيلة أخرى متفرعة عنها
ولكن نادي الأصيل وهو رابطة عالمية تعنى بصيانة الجواد العربي الأصيل ورعايته ، يعيد أصول الخيول العربية ( من جهة الأم ) الى ثلاثة وعشرين على النحو التالي

معنقي
دهمان شوان
معنقي هدروج
هدبان انزاحي
معنقي سبيلي
حمدان كحيلان
عبيان
حمداني سمري
العبية أم جريس
كحيلان
صقلاوي
كحيلان عجوز
كحيلان عجوز بن رضوان
كحيلان عجوز بن سودان
صقلاوي جدراني بن زبيني
صقلاوي جدراني بن سودان
صقلاوي جدراني
صقلاوي شيفي
كحيلان هيفي
كحيلان جلابي
كحيلان كروشان
كحيلان روضان
سلالة الكحيلان
شويمان صباح

يتصف الحصان العربي الذي من سلالة الكحيلان بكبر جسمه وضخامة عضلاته وجماله ، فهو أجل الخيول العربية وأفضلها.

واللون الغالب عليه هو البني وله فروع عديدة منها

الكحيلان - الكحيلان الحمداني - الكحيلان الهدبان - الكحيلان الشويمان - الكحيلان الودنان - الكحيلان العجوز - الكحيلان العجوز بن رضوان - الكحيلان العجوز بن سودان - الكحيلان الهيفي - الكحيلان الجلابي - الكحيلان الكروشان - الكحيلان

الرضوان

سلالة الصقلاوي

حجمه أصغر من حجم الكحيلان ، ويتميز عنه بجمال رأسه ، وجبهته عريضة ، وجماله الأنثوي اللافت للانظار الذي يؤهله للمهرجانات والإستعراضات.
وأهم فروع الصقلاوي لجهة الأم
الصقلاوي - الصقلاوي الجدراني - الصقلاوي الجدراني بن سودان - الصقلاوي الجدراني بن زبيني - الصقلاوي الشيفي


سلالة المعنكي

يتصف هذا الشكل بطول جسمه ، وضخامة حجمة ، وطول رأسه ، وكثرة زواية وجهه ، وخشونة مناخرة ، وصغر عينيه ، وطول رقبته.
والفرس ذات الشكل المنعكي يقال لها "أم عرقوب" أحيانا ، وقد قيل (أم عرقوب ما عليها عذروب) أي ليس فيها مطعن.
وأعظم الخيول العربية التي وصلت الى أوربا وحسّنت سلالاتها كانت من سلالة المعنكي ، وخاصة في فرنسا وانجلترا.

ومن اشهرها الحصان العربي دارلي الذي يعتبر السلف الأكبر لسلالة الثوربرد . ويقسم المعنكي الى قسمين رئيسيين

معنكي هدري ويتصف بضخامة صدره وأكتافه القويه والتناسق الكامل لأضلاع صدره

معنكي سبيلي ويتصف بقوائمه العالية وأكتافه المستقيمة وهو أقل سرعة من الأول
وقد دار جدل واسع ونقاشا كبيرا من قبل العديد من خبراء الخيل ، فمنهم من يعتبرها كاملة الأصالة والنبالة ومنهم كالمستشرق كارل رضوان يدعي انه في عام 1630م لقح ابن هدري فرسه من فحل تركماني الأصل ، واستمر النسل بعد ذلك بالتكاثر عند قبائل السلقا ، وبالتالي لم يعد اصيلا لاختلاطه بدم غريب ، ولهذا السبب امتنع بعض المولعين بالخيل العربية خلط خيولهم مع دم السلالة المعنكية


سلالة العبيان أو العبية

هو من أشهر الخيول العربية ، وقد ذكرنا في بداية هذه الصفحة سبب تسميته بهذا الأسم . ويمتاز بالوسامة والجمال ، وبرفع أذياله خلال الجري ، ومن أصول هذا الشكل من جهة الأم
العبية أم جريس - العبية الشراكية - عبية السحيلية - عبية الأطرم - عبية العوبلي - عبية منيحيز - عبية هوينة

أعتذر على الإطالة

و مع العلم أني غير متأكد من مدى صحة هذه القصة

أسماء أصوات الخيول



أصوات الخيل
الصَّهيل: صوت الفرس في أكثر أحواله.

الضبْحُ:
صوت نَفَسه إذا عدا وقد نطق به القرآن الكريم.

القَبْعُ:
صوت يُرَدّدُهُ من منخارِهِ إلى حلقه إذا نفر من شيء أو كرهه.

الحَمْحَمَة:
صوته إذا طلب العلف أو رأى صاحبه فاستأنس إليه.

الخضيعة أو الوقيب:
صوت بطنه كذلك البقبقة والقَبْقَبَة.
الرُّعَاقُ والرَّعيق: صوت يسمع من قُنْبِهِ كما يُسْمَعُ الوعيق من ثَغْر الرَّمَكةِ (البرذون).
يُقال في قطع أوبَتْر ذيل الفرس (حَذَف) ذَنَب الفرس.

ويقال في مضاجعة الفرس أي نِكاح الفَرَسِ لأخرى (كَامَ) الفرس ويقال النَزْو للتيس والسَبّعُ وليسَ للفرس كما هو معروف
اليوم